0





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعداد  :    حسن الجوهرى


أن يكون المنتج ذو أهمية للمستهلك: في علم التسويق الحديث يجب دائما دراسة رغبات المستهلك ومتطلباته قبل أي شيء أخر لأنه هو المحور الأساسي في العملية التسويقية، فالمنتجات والخدمات المختلفة إنما تصمم وتنتج لتلبية هذه المتطلبات ولا يكون لأي منتج أو خدمة أي فائدة ما لم يكن له أهمية للمستهلك ويشبع حاجة لديه. ومن الطرق المناسبة لتحليل هذه النقطة البحث عن المشكلات أو الاحتياجات الموجودة لدى المستهلك ودراستها ومن ثم البحث عن منتج يحل هذه المشكلة أو يسد الحاجة، فمثلا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن دائما ما يبحثون عن حلول لهذه المشكلة ويمكن للمسوق هنا استغلال هذه النقطة والتسويق لكتاب إلكتروني حول إنقاص الوزن وهكذا.
يفضل أن يكون المنتج في مجال اهتمامك: هذه النقطة ليست أساسية فليس من الضروري أن تكون مهتما بمجال المنتج كي تسوقه ولكن استغلال الاهتمامات والهوايات في المجال التسويقي عموما والتسويقالإلكتروني خصوصا نافع في كثير من الأحيان، فالمسوق الذي يمتلك معلومات في مجال التسويق الإلكتروني لمواقع الاستضافة مثلا يكون من السهل لديه التسويق لمنتج أو خدمة متعلقة بهذا المجال وذلك لامتلاكه الملعومات المختلفة والخبرة التي تمكنه من ذلك.
أن يتناسب المنتج مع توجهات الفئة المستهدفة: وهذه النقطة غاية في الأهمية، فهناك منتجات يمكن تسويقها لمختلف الشرائح الاجتماعية ولمختلف الدول حول العالم، وهناك منتجات أخرى لا تتناسب مع طبيعة المجتمع أو الدولة التي تستهدفها بتسويقك، فيجب دائما دراسة هذه النقطة ومراعتها لتحقيق النجاح في هذا المجال، ومن الأفضل حسب رأي الكثيرين اختيار منتجات تناسب الجميع لتسويقها أو اختيار منتجات مختلفة لكل فئة مستهدفة إن أردت التسويق لمنتجات معينة لا تتناسب مع الجميع.

وبعد اختيار المنتج والبدء في تسويقه يمكن بعد ذلك مراجعة المبيعات وتجربة منتجات أخرى ومن ثم التركيز على الأفضل منها من ناحية المبيعات ونسبة الربح من كل وحدة مباعة وغيرها من العوامل التي يمكن أخذها بعين الاعتبار، ولتسويق المنتجات يمكن اتباع الكثير من الطرق منها على سبيل المثال لا الحصر:

التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي: تعد مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي احدى الطرق الناجحة للتسويق الإلكتروني، وقد كُتِبَت العديد من المقالات والكتب حول هذا الموضوع، ويمكن استغلال الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها لعرض المنتجات التي تختارها من موقع كليك بانك، وكلما تمكنت من بناء قاعدة جماهيرية كبيرة في هذه الشبكات كلما زادت فرصتك للربح، ويمكن كذلك الاعتماد على الإعلانات المدفوعة في هذه الشبكات.
الإعلان عبر خدمات الدفع لكل نقرة (Pay Per Click (PPC: ولعل من أشهر الجهات التي تقدم هذا النوع من الإعلانات شركة جوجل حيث يمكنك عمل إعلان نصي أو صوري للمنتج الذي تختاره والتحكم في كافة التفاصيل من حيث أعلى سعر للنقرة والدول المستهدفة والفئات العمرية والكلمات المفتاحية والميزانية اليومية وغيرها من الخيارات حيث توفر جوجل خيارات استهداف دقيقة جدا تمكنك من تحقيق أعلى فائدة من الإعلان، ويستخدم الكثيرين من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني هذه الطريقة.
الإعلان عبر رسائل البريد الإلكتروني Solo Ads: وليس المقصود هنا أن يتم الإعلان عبر الرسائل المزعجة Spam وإنما تقوم فكرة هذه الإعلانات على إرسال الرسائل الإعلانية إلى مجموعات قد اشتركت في قائمة بريدية معينة ووافقت على استقبال هكذا رسائل، فهناك الكثير من الأشخاص الذي يقومون ببناء قوائم بريدية لأشخاص مهتمين في مجال معين وليكن الربح من الإنترنت مثلا ومن ثم تقديم خدمة إرسال الرسائل الإعلانية بأسعار منخفضة للأشخاص الذين يعرضون منتجاتهم أو يسوقون لمنتجات الأخرين في هذا المجال، وتنتشر هذه الخدمة في المواقع الأجنبية المتخصصة في التسويق الإلكتروني
التسويق عبر المواقع والمنتديات المتخصصة: لا تسمح الكثير من المواقع والمنتديات بإضافة الروابط التسويقية Affiliate Links مثل روابط موقع كليك بانك وغيره من المواقع المشابهة ولكن هناك بعض المواقع والمنتديات التي تسمح بهكذا روابط ويمكن الاستفادة منها.

كان معكم حسن الجوهرى ، مدون مغربي مهتم بمجال البرمجة والتصميم  ،
 و مهتم كذلك بتطوير الشبكات وتقنيات سيو ، هدفي هو مساعدة الآخرين في تطوير قدراتهم وتقديم الدعم لهم .
الرئيس التنفيذي ومؤسس www.HassanBlog.tk
ومشرف على مواقع أجنبية متعددة التخصص.


Post a Comment

 
Top